DEKWANEH CITY

بلدة الدكوانة - محافظة جبل لبنان - قضاء المتن الشمالي

الدكوانة - مار روكز - ضهر الحصين

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

مركز البلدية = ساحة الدكوانة جانب كنيسة مار جرجس الرعائية

هاتف - 682360 /01 682361 / 01

فاكس - 862509 / 01

 

اجتماع لجنة تنسيق الخدمات

الخميس 8 حزيران 2017
طرحت بلدية الدكوانة خلال إجتماع لجنة تنسيق الخدمات الضرورية في المحافظة والمخصص لقضاء المتن الشمالي في السراي الكبير بناءً لدعوة الرئيس سعد الحريري ، والذي حضره عدد كبير من بلديات الإتحاد وخارجه برئاسة رئيسة الإتحاد السيدة ميرنا المر أبو شرف ، طُرِح خلال هذا الإجتماع عدة مواضيع إنمائية كان للدكوانة حصتها فيها ، وقد شملت :

أولاً : تخطيط إكوشارالمقترح منذ العام 1959 شاملاً كافة المناطق اللبنانية والذي لم يُنفذ حتى الساعة ، مما شكل ضرراً مادياً كبيراً على أصحاب العقارات التي ضُرِبت بالتخطيط ، كما أنه أعاق عمل البلديات من ناحية توسيع الطرقات وتحسين البنى التحتية ، مما أدى الى إنخفاض واضح في الإستثمار العقاري .

بلدية الدكوانة كانت واضحة في طلبها الى مجلس الوزراء ، فإما إلغاؤه كلياً وتحرير الأراضي وإما تنفيذه ، منعاً لأي إلتباس قانوني صدر مؤخراً حول إلغائه .

ثانياً : مستديرة الدكوانة ، أي ساحة الدكوانة ، بموجب قرض من دولة مانحة لزَّم مجلس الإنماء والإعمار مستديرة الدكوانة ضمن مهلة سنتين بعد أن أُجري إستدراج عروض ، ورست المناقصة على المتعهد نسيم أبو حبيب وصدرت الأحكام الإستئنافية الإستملاكية بقيمة 17 مليار ليرة لبنانية فقط لا غير ، وذلك تعويضاً لأصحاب العقارات المجاورة . إنتهت مهلة السنتين وجُدِدت سنتين إضافيتين ، ولم يُنفذ أي شيء لغاية تاريخه .

المطلوب اليوم إما تنفيذ المستديرة ودفع المستحقات من قبل وزارة المالية ، وأما إلغائه ، وهذا على الأرجح ما قد تم .

ملاحظة : هذه التوضيحات هي برسم أهلنا في الدكوانة والمعنيين بالشأن العام والسياسي .

المصدر: بلدية الدكوانة

لماذا قامت بلدية الدكوانة بما لم تقم به اي بلدية في لبنان؟... أنطوان شختورة يشرح

الاثنين 03 نيسان 2017
ليبانون فايلز
منذ أيام بدأت شرطة بلدية الدكوانة بتنفيذ حملة إقفال للمحال التجارية التي يشغلها السوريين والتي لا تستوفي أي من المعايير وهي تزاحم المتاجر اللبنانية، وذلك تنفيذاً لقرارات وزارة العمل الرامية الى حماية اليد العاملة اللبنانية، وشملت هذه الحملة الأسواق التجارية في كل نطاق الدكوانة الجغرافي بالإضافة الى المدينة الصناعية. وهذه الحملة التي قام بها رئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة فاجأت السكان كما فاجأت وصدمت كل اللبنانيين إيجابيا.

رئيس البلدية انطوان شختورة يؤكد لموقع "ليبانون فايلز"، أن بلدية الدكوانة قامت بتطبيق القانون لأنها تحافظ على الأمن وعلى اليد العاملة اللبنانية وهذا هو الجواب الصحيح عندما يسأل أي شخص لماذا قامت بلدية الدكوانة بهذه الحملة، مشيرا الى ان بلدية الدكوانة طبقت قرار وزارة العمل والبلدية مدعومة فقط من القانون.

وردا على سؤال حول عدم تطبيق بقية بلديات لبنان هذا القرار، قال شختورة: "هنا يجب ان نسأل تلك البلديات"، معتبرا ان الافقال في نطاق بلدية الدكوانة طال كل المحلات التي يشغلها سوريين للتحقيق معهم، وفي حال كان الشخص لبنانيا ويعمل السوريين لديه فيتم التحقق من صحة اوراقهم وشرعية وضعهم، اما اللبناني الذي يؤجر سوري بطريقة مبطنة فتم اقفال محله مهما كانت طبيعة نشاطه.
واعلن شختورة ان ردة فعل الشارع في الدكوانة كانت ممتازة واصحاب المصالح كانوا منزعجين، ولكن في النهاية هناك اليد العاملة اللبنانية أهم من اليد العاملة الأجنبية، وقال: "من المفضل ايضا ان يقوم اللبنانيين بتشغيل اليد العاملة اللبنانية، وهناك فئة تعتبر ما نقوم به عنصريا وانا اعتبره لمصلحة ابناء الوطن واليد العاملة اللبنانية وهو قرار غير عنصري، واليوم لا احد يراقب في الدولة تطبيق هذا القرار، ووزارة الداخلية اصدرت اكثر من تعميم انطلقنا بتطبيقها وسنكمل التطبيق على الأرض".

نتمنى تطبيقها في كل البلدات

29-03-2017

تحت عنوان نحو زوق مصبح بلدة جميلة ، أطلقت بلديّة زوق مصبح مشروع الشرفة الخضراء الذي يهدف الى إضفاء مسحة جماليَّة على المنازل عبرَ تزيين شرفاتها بالأزهار.

ودعت البلدية كل من يرغب في التجاوب مع المشروع وتزيين شرفات منزله، على الأقلّ تلكَ المُطِلَّة على الطرق الداخليَّة والشارع العام، أن يتّصل بالسيّد الياس مخايل صابر على الرقم 03/146085

تؤمِّنُ البلديّة من دون أي مقابل:

الأحواض البلاستيكيَّة (بدايةً 3 أحواض لكلّ منزل) مملوءَة بالتراب ومزروعة جيرانيوم.

الزوايا الحديديَّة لتثبيتُها على الشرفة.

المصدر: لجنة البيئة في بلديّة زوق مصبح

شختورة: كلما تعزز عامل الثقة باسواقنا كلما زاد منسوب الاستثمار

03-02-2017

لفت رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة الى انه كلما تعزز عامل الثقة بأسواقنا اللبنانية، كلما علا منسوب الإستثمار في هذا البلد وساهم في ضخ أموال المستثمرين فيه. لذلك، فإن تطوير هذه الأسواق المالية يجعلها ساحة قابلة لتمويل المؤسسات في القطاع الخاص عن طريق المساهمة، وربما تحويل بعض الدين إلى مساهمة".

وفي كلمة له خلال ندوة نظمتها بلدية الدكوانة بالتعاون مع هيئة الأسواق الاقتصادية والحوار الاقتصادي ندوة بعنوان "كيف نعزز الاسواق المالية اللامركزية الادارية والدور الإنمائي للبلديات" في فندق بادوفا - سن الفيل، قال شختورة:

" ان مشاركتنا في هذه الندوة تكمن في نظرتنا لأهمية مؤسسة هيئة الأسواق المالية، ودورها في إنماء وتطوير العمل البلدي، وفي تعزيز مفهوم اللامركزية الإدارية.

كما تأتي في وقت يمر به لبنان بتحديات مفصلية ومصيرية، جعلته يسترجع موقعه على الخارطة الإقتصادية مجددا، بعد انطلاقة العهد الجديد واستعادة الحكومة ومجلس النواب عملهما، فتمكن لبنان بدوره من استعادة الثقة شيئا فشيئا في محيطه العربي وتحديدا الخليجي، ليعود محط أنظار المستثمرين وساحة لجذب السياح ورؤوس الأموال".

 اتحاد البلديات اشترى اكثر من 250 طنا من التفاح المتني 2016

24-10-2016

أعلنت رئيسة إتحاد بلديات المتن الشمالي ميرنا المر أبو شرف، في مؤتمر صحافي عقدته في مقر الاتحاد في قصر المؤتمرات في ضبيه في حضور معظم رؤساء بلديات الإتحاد والمعنيين ومزارعي التفاح في وسط وجرد المتن، "أن الإتحاد، وبعد إجتماع موسع مطلع الشهر الحالي قرر شراء كمية كبيرة من إنتاج التفاح المتني وصلت إلى حوالي أكثر من 250 طنا ما يعادل 11 الف صندوق، تحت شعار" تفاح أعالي المتن تفاح لكل المتن".

واشارت رئيسة الإتحاد الى أنها كلفت رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة التواصل مع المزارعين والبلديات من اجل شراء الإنتاج بأفضل سعر للمزارع وكانت النتيجة مشجعة في صنين والزعرور وبسكنتا وعينطورة ومجدل ترشيش وغيرها من البلدات المتنية، حيث قطف التفاح المتني ووضب وبرد في غضون خمسة عشر يوما واستلمه الإتحاد اليوم، ليوزع على البلديات، كل بلدية بحسب مساهمتها المالية، وبدورها ستوزع البلديات الإنتاج على الكنائس والجمعيات.

واكدت المر "أن إتحاد بلديات المتن يعد المزارعين المتنيين أنه ماض في دعمهم في كل استحقاق وكل سنة إذا إستمرت الأزمة، وسيعمد الى إيجاد حلول للتصريف الأفضل في السنوات المقبلة، إيمانا منه بضرورة التمسك بالأرض والحفاظ عليها وإيقاف النزوح الى المدينة، وتطبيقا لرسالته الأولى وهي خدمة أهالي المتن".

شختورة
بدوره، اكد رئيس بلدية الدكوانة، انه "تم التواصل مع مزارعين من جرود المتن واختيار نوعية جيدة من التفاح، وكل بلدية اشترت كمية من التفاح بحسب قدرتها".

10-10-2016

أن البلدية في جعبتها مشاريع عدّة قيد الإنجاز منها:
-إنشاء مكتبة عامة
- إعداد مركز ثقافي لتعليم ثماني لغات مجاناً، ومركز لتعليم الرقص والعزف.
-إنشاء ملعبي فوتسال.
-إنشاء مركز لرعاية المسنين

مهرجان الدكوانة للرياضات التقليدية الشعبية 2016

11-08-2016

نظمت جمعية الغولدن بادي لجنة التراث والاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية برئاسة عضو رابطة رواد الرياضة العربية مارون خليل خليل، الثلاثاء، في ساحة الدكوانة، مهرجانا للرياضات التقليدية الشعبية (رفع الجرن ورفع المحدلة ورفع المخل)، بإشراف جامعة الدول العربية واتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية.

وبدأ المهرجان بكلمة لخليل، قدم بعدها درعاً تقديرية لتيريز خوري، لتنطلق بعدها المنافسات التي شارك فيها 25 مشاركاً من مختلف المناطق والجيش والامن العام والامن الداخلي، والتي قادها رئيس اللجنة الفنية جوزف ابي رميا وحكمت العرية وجان نصار وحكام المؤسسات العسكرية جوزف داوود وحاتم حنا واسطفان يوسف.

وهنا النتائج: رفع الجرن: مصطفى دلول (الجيش). رفع المحدلة: مصطفى دلول (الجيش)، رفع المخل: شربل عبدوش. بعد ذلك، كان عرض لاقوى فتاة سهام قصير التي قامت بتحطيم حجر على معدتها، وقدمت عروضاً مميزة في القوة تحضيرا لمشاركتها في بطولة اقوى امراة التي سينظمها الاتحاد العربي في تشرين الاول المقبل.

وفي الختام، قدم كبار الحضور الكؤس والجوائز الى الفائزين.

مارك - طوني - سيلفيا - جان بول - جوزف - براندن جدعون في هاواي

انتخب جوزف انطوان جدعون رئيسا لل " الروتاري كلوب في هونولولو "- هاواي 2016

 

نادي الشرق لحوار الحضارات زار السفيرة الهندية 2016


الجمعة 22 كانون الثاني 2016
زار وفد من نادي "الشرق لحوار الحضارات" برئاسة الرئيس ايلي السرغاني، ونائب الرئيس اسامة شهيب، والمستشار القانوني للنادي المحامي ايلي نصر، ومسؤول العلاقات العربية في النادي جورج شمالي، سفيرة الهند انيتا نيار في مقر السفارة في الحمرا.
وعرض الوفد مع السفيرة "مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2016" الذي سيعقد في لبنان من 5 - 15 آب 2016 برعاية الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع بلدية الدكوانة، حيث يشترك فيه زهاء 400 شاب، وشابة من نحو 40 دولة أجنبية وعربية، تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة، إضافة الى زهاء 100 اعلامي بين عربي واجنبي.
وقدم الوفد للسفيرة دعوة للمشاركة في الندوة التي ستقام في مناسبة "يوم المرأة العالمي" بعنوان : "دور المرأة في صنع السلام" في قصر المؤتمرات - ضبيه مساء الجمعة 4 اذار 2016، والتي سيحاضر فيها عدد من سفراء الدول الاجنبية وسيدات رائدات في الشأن العام.
وابدت السفيرة "اعجابها وتقديرها لما يقوم به النادي من جهود جبارة لنشر ثقافة السلام، في زمن كثر فيه الحديث عن الحروب، والفكر الارهابي، واعربت عن "استعدادها للتعاون لانجاح مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام، وذلك من خلال تحضير وفد من الشبيبة الهندية".
وابدت رغبتها ب"المشاركة كمحاضرة في ندوة "دور المرأة في صنع السلام".
وفي ختام اللقاء، قدم الوفد للسفيرة منشورات وافلام وثائقية عن بعض نشطات النادي.

بلدية الدكوانة وضعت برنامجاً لفرز النفايات ورفعها


الخميس 19 تشرين الثاني 2015
بدأت بلدية الدكوانة باتباع عملية الفرز للتخفيف من أعباء مخاطر النفايات والمحافظة على صحة السكان، ولفتت البلدية الى ان هذا "القانون سيعمم في اقرب وقت وسيلزم السكان بغرامة مالية في حال عدم الالتزام به".
وجاء جدول رفع النفايت بعد الفرز على الشكل التالي:
المواد العضوية كل ايام الاسبوع
المواد القابلة لاعادة التدوير:
الاثنين والخميس: حي الكهرباء وسيتي راما
الثلاثاء والجمعة: مار روكز
الاربعاء والسبت: راس الدكوانة وجوارها والسلاف

كانون الاول 2015  - العالمية

مقابلة رئيس بلدية الدكوانه أنطوان شختورة (العدد 115 كانون الأول 2015)
رئيس بلدية الدكوانه الأستاذ أنطوان شختورة التسويات هذه المرة ستكون على حسابنا

شاب ديناميكي، تتحدّث إليه فتعشق معه الحديث، وتشعر أنك في ورشة عمله، واحدًا من الرجال الذين يصنعون القرار. إنه رئيس بلدية الدكوانه، الأستاذ أنطوان شختورة، الذي تَحدّث للعالـميّة.
خلال العام 2015، شاركتُم في العديد من المؤتَمرات الدوليّة في عدّة بلدان، ماذا تضّمنت هذه المؤتَمرات، وهل كان من رابط بينها؟
أنا منتسب إلى منظمة المدن والحكومات المحليّة، وهي منظمة عالـميّة، مركزها في فرنسا، ورئيسها تركي، ونائب الرئيس فرنسي، وتُنتَخب اللجنة العالـميّة كل ثلاث سنوات. هناك لجنة لبنانية في المنظمة، مؤلّفة من 14 عضوًا أي 14 رئيس بلدية، وأنا عضو في اللجنة العالـميّة التي تنتخب الرئيس وأعضاء الهيئة الإدارية العالـميّة. تبدأ آليّة العمل بأن تضع اللجنة اللبنانية وكل لجنة تُمثّل بلدها، جدول أعمال أو مقترحات، تقدّمه إلى اللجنة العالـميّة، التي تضعه على جدول الأعمال.
خلال العام 2015، قمنا بِخمس زيارات إلى فرنسا بالتحديد، وآخر مؤتَمر عُقِدَ برعاية الرئيس الفرنسي فرنسوا هولند في باريس. كل مؤتَمر ينعقد حول موضوع معيّن. مثلاً حول اللامركزيّة الإداريّة، البُنى التحتيّة، موضوع النفايات وغيرها.

وهذه العناوين على صعيد الدراسة أم التنفيذ؟
الدراسة والتنفيذ على السواء. ويتمّ تَمويل المشاريع من الدول المانِحة، وفرنسا هي إحدى هذه الدول التي تُموّل المشاريع.

قد يكون موضوع النفايات هو الأهمّ اليوم، على الساحة اللبنانية. هل كان من أولويّات مؤتَمراتِكم؟
عمليّاً على الأرض، قمنا بزيارة أماكن عديدة في فرنسا، تتمّ فيها معالجة النفايات بطرق مُختلفة. ووجدنا أنّ كلفة أصغر معمل مئة مليون يورو، وأغلى معمل (طمر- فرز- تدوير- غاز) 220 مليون يورو.

وما الذي يَمنع من اعتماد هكذا معامل في لبنان؟ هل هو عدم وجود تَمويل؟
التمويل موجود، ولكن ينقصنا قطعة أرض يوافق عليها المجتمع الأهلي.

البلديّات تنادي باللامركزيّة الإدارية، وهكذا مشروع قد يكون مركزيّاً لمعالجة نفايات لبنان. كيف يتمّ التوفيق بين اللامركزيّة الإداريّة ومركزيّة إدارة النفايات؟ هل هذا دليل أنْ لا قابليّة لإنْجاز اللامركزيّة الإداريّة؟
يبدو أن لا قابليّة لذلك. ولكن إلى حدٍّ ما، قد بدأ الحديث عنها حتى تتحقّق على المدى غير المنظور. ربّما ليس بعد ست سنوات إنّما بعد 12 سنة. الحكومات المتعاقبة تسير بانْحدار سياسي وإنْمائي خطير، سيؤدّي إلى تسريع اللامركزيّة. هناك حلّ واحد لإنْقاذ الوطن، هو اللامركزيّة الإداريّة الموسّعة، التي يَجب أن تُعطى للبلديّات.

في ظلّ الظروف السياسيّة الضبابيّة، هل ترى أنّ الانتخابات البلديّة ستحصل في موعدها بالرغم من عدم انتخاب رئيس جمهوريّة، وفي ظلّ مجلس نيابي مُمدِّد لنفسه؟
برأيي، نعم هناك انتخابات بلديّة ستحصل في موعدها. وهذا لتخفيف الاحتقان السياسي. كما تُحرّك الانتخابات البلديّة الحركة الاقتصاديّة في البلد.
ولكن نَحن على بُعد أقلّ من سنة على موعد الانتخابات البلديّة، ولا نرى أيّ تَحضيرات في هذا المجال.
التحضيرات تبدأ من اليوم الأول الذي انتُخبنا فيه. عملي من اليوم الأول هو يُحدّد كفاءتي، وهذا هو التحضير للانتخابات، وليس بالانتظار حتى الستة أشهر الأخيرة لبدء حملة انتخابيّة.

ما الذي يؤكّد على الصعيد الرسمي أنّ الانتخابات البلديّة ستحصل؟
بدايةً، هكذا يقول وزير الداخليّة، والحديث بين السياسيين يشير إلى أنّ الانتخابات البلديّة ستحصل في حينها، حتى ومن دون انتخابات رئاسيّة أو نيابيّة. أمّا إذا ربطناها بالانتخابات الرئاسيّة فسيتغيّر الموضوع، وستكون الصورة ضمن سلّة متكاملة، تتضمّن قانون انتخابات مع انتخابات نيابيّة ثمّ بلديّة.
وجود قانون انتخابي وانتخابات نيابيّة ورئاسيّة، هذا يعني أننا نبني دولة، ونَحن لن نبني دولة، ولا يَمشي في لبنان إلاّ سياسة الترقيع.
على المدى المنظور معكم حقّ، إلاّ إذا وصلنا إلى الحائط المسدود كما في كلّ مرّة، قد تَحصل مشكلة أمنيّة داخليّة أو انفجارات، تنتهي بتسوية كما حصل في الدوحة سابقًا. ولكن التسويات هذه المرّة ستكون على حسابنا، وسنصل إلى المثالثة في إدارة الدولة، مع احترامي لجميع الطوائف، ولكن هذا سيقلل من نسبة التمثيل المسيحي في الحكم اللبناني. يَجب أن نُحافظ على المناصفة.

شختورة: عام 2016 عامر بالمشاريع

المؤتَمرات التي عقدتُموها في الخارج، هل أدّت إلى تنفيذ على الأرض، أم أنّها ما زالت في إطار الدراسات؟
في التنفيذ سبقَتْنا بلدية برج حمود التي انتسبت إلى المنظمة قبلنا، أي منذ حوالي ثَماني سنوات. إنّما نَحن انتسبنا منذ ثلاث سنوات فقط. نأمل أن يبدأ التنفيذ خلال العام 2016.

لنعود إلى موضوع الساعة وهو موضوع النفايات. علمنا أنّكم قمتم برفع النفايات في غياب سوكلين، ولكن مُنعتُم. من منعكم؟
نَحن لا نريد أن نُحدث تصادُمًا مع الأهالي، وهم الذين منعونا بسبب خوفهم من التلوّث في مكان تَجميعها. حاولنا مع دير مار روكس فلم ننجح. وجدنا أخيرًا قطعة أرض ونَحن نضع فيها النفايات ونعقّمها، ولكن هذا المكبّ سيمتلئ بعد شهرين فقط.

تقول أنّ المكبّ يكفي لشهرين فقط. ماذا لو لم تَحصل حلول سياسيّة لمشكلة النفايات، ماذا ستفعلون؟
سأذهب إلى لندن، إلى ليفربول، وأشتري محرقة كالتي اشتراها الوزير الياس بو صعب والوزير فادي عبّود. وإذا كان البعض يَخافون من التلوّث، أقول لهم أننا وجدنا نسبة التلوّث عند المحرقة بنسبة واحد بالمئة أمّا في الأماكن الأخرى حيث النفايات فالنسبة 16%. المحرقة أفضل من سموم النفايات المنتشرة. ولكن نَحن بحاجة إلى قطعة أرض بِمساحة ألف متر مربع، نضع عليها المحرقة. وكلفة المحرقة 250 ألف دولار، أي أنّ كلّ بلديّة تستطيع شراءها تقريبًا. خوف الناس نابع من أن تكون المحرقة الحلّ النهائي، فلا يسعى أحد بعد ذلك إلى حلول أفضل. الحلول الأفضل يَجب أن تقدّمها الدولة، ولكن بالوقت الحاضر، الحرق أفضل من إبقاء النفايات وسمومها في الشوارع وفي الهواء.

على صعيد العمل الإداري، كيف تعالجون الروتين الإداري؟
نَحن فريق عمل ديناميكي، ننجز المعاملات بسرعة قياسيّة خدمةً للمواطنين.

على صعيد الإعمار، كيف تصف الحركة العمرانيّة؟
كثيفة جدّاً على الصعيد التجاري وعلى الصعيد السكني.

هل انّ المستثمرين لبنانيون أم أجانب؟
مئة بالمئة لبنانيون. وهذا خطّ أحمر بالنسبة إلينا، حفاظًا على هويّة الدكوانة ولبنانيّتها.

على صعيد الشباب، كيف تستوعبون المتخصصين كي لا يُهاجروا؟
إستنادًا إلى شهاداتِهم وكفاءاتِهم، نفرض على الشركات في نطاق الدكوانة توظيفهم قدر المستطاع.

التوأمة مع بلديات في الخارج تدعم البلدية. هل حصل مشروع توأمة؟
أرسلنا كتابًا إلى رئيس بلديّة رأس الخيمة، وأنْجزنا توأمة مع بلديّة في الصين وبلديّة في سيدني، والنتائج سيبدأ تنفيذها في العام 2016

ما هي مشاريعكم المستقبليّة؟
نَحن نحضّر لليوم العالـمي للمرأة، والذي سيقام في العام 2016 في قصر المؤتَمرات في ضبيّة، على صعيد عالـمي، إضافةً إلى يوم الشبيبة العالـمي الذي سيضمّ حوالي 350 شابّاً من كافة أنْحاء العالم، ومئتي صحافي من كافة أنْحاء أوروبا، لمدة أربعة أيام، بالتعاون مع وزارة السياحة والجامعة اللبنانية. سيكون عام 2016 عامرًا بالمشاريع.

اليوم نَحن في موسم الأعياد. ما هي البرامج التي أعددتُموها للمناسبة؟
كل سنة تكون الزينة أفضل من السنة السابقة، ولكن هذه السنة فضّلنا الإبقاء على زينة العام الماضي بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي والأمني. سنقدّم مسرحيّتين، وسنوزّع 1500 هديّة للأطفال، سنقيم ريسيتالاً في 18 كانون الأول تُحييه زوجتي كارول عون ونادر خوري مع المؤلف الموسيقي جاد مهنّا، وجوقة فرسان العذراء، وتقديم الإعلامي داني حداد، وذلك في مار جرجس الدكوانه. وفي 23، حفلة عشاء ميلادي للبلديّة والشرطة كالعادة. وهناك حدث لافت، أنه في 16 و17 سيحضر فريق إذاعي ويقدّم الهدايا للناس مع تغطية إذاعية كاملة في شارع سلاف التجاري.
كلمة أخيرة، ماذا تقوم لأهالي الدكوانة؟
أتقدّم بالمعايدة من أبناء الدكوانة، ومن اللبنانيين عامّة، وأشكر العالـميّة لهذا اللقاء وأتَمنّى لكم أعيادًا مجيدة وعامًا سعيدًا مكللاً بالنشاط.

شختورة: المكبات ستُزال فوراً مع بدء التنفيذ

الخميس 10 أيلول 2015
طالب رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة بشطب ديون البلديات المتوجبة لصالح الدولة، ورأى نقطتين مهمتين في خطة وزير الزراعة أكرم شهيّب التي أقرها مجلس الوزراء لمعالجة ملف النفايات:
- إعادة عائدات الخلوي الى البلديات.
- تفعيل الصندوق البلدي المستقلّ.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، حذّر شختورة من أن يكون هذا القرار مجرّد مسكن، لا سيما لجهة الغموض الذي يحيط بجمع النفايات وإسناد الأمر الى مجلس الإنماء والإعمار.
ورداً على سؤال، لفت شختورة الى ضرورة تعاون البلديات في إطار الإتحادات البلدية لإقامة المطامر ومعامل الفرز، موضحاً أن المكبّات التي لجأت إليها بعض البلديات ومنها بلدية الدكوانة ستزال فوراً مع البدء بتنفيذ الخطة التي أقرّها مجلس الوزراء أمس.
وأكد شختورة الجهوزية لإقامة المعامل، وهناك عدة أنواع منها أكان على مستوى البلديات او الإتحاد، مشيراً الى أن بلدية الدكوانة كانت قد أعدّت الدراسة اللازمة في هذا الشأن، حيث المعمل يكون جاهزاً خلال ثلاثة أشهر بكلفة تتراوح بين 250 و300 ألف دولار، بقدرة استيعاب تصل الى 50 طن من النفايات العضوية المفرزة، مشيراً الى وجود عدّة جمعيات مستعدّة لشراء الكرتون والبلاستيك والتنك، لأن عمل مثل هذا يرتكز على معالجة النفايات العضوية. وختم مؤكداً أهمية الفرز من المصدر.

"يا عيب الشوم" تردّ بلديات... والحكومة عم "تضحك عَ الدقون"

01-09-2015 - النهار

"شو هالحكي!"، كما يقال في العامية. والجواب بديهي بالنسبة الى رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة: "لا، لا نستطيع ان نتحمل مسؤولياتنا، لان لا مال لدينا". ويتدارك: "يمكن ان نتحملها اذا امنّوا لنا الاموال المخصصة للبلديات من الصندوق البلدي وعائدات الخليوي. ولكن حتى لو حصل ذلك، فقد تأخروا في الحلول. الدولة تتذاكى علينا. تضرب ابرة مورفين في الوقت الحاضر هي البلديات، وترفع المسؤولية عنها لتلقي بها علينا... بقا حاجن يضحكو علينا. يتكلمون ايضا على اللامركزية. ولكن عن اي لامركزية؟ "شو هالخبرية هيدي؟ هيدا اسمو ضحك عَ الدقون".
اي حل فاعل حاليا لا يمكن ان يكون سوى "اعادة فتح مطمر الناعمة فورا، ولسنة"، على قوله، "وخلالها نكون حضّرنا انفسنا، واجرينا مناقصات وتم ايجاد مطامر مناسبة. اليوم، لا مطامر او اراضي لدينا، والمجتمع المدني مستاء منا. فماذا نفعل؟"

 

28 آب 2015
أقدم م.د على خطف المواطن طوني صفير من محلة الدكوانة. وعلى الفور، أجرت القوى الأمنية التحقيقات اللازمة، وتبين أن سبب عملية الخطف تعود إلى خلافات مادية
الافراج عن عضو بلدية الدكوانة انطوان صفير

السبت 29 آب 2015
افرج عن عضو بلدية الدكوانة انطوان صفير في الهرمل وهو في طريقه الى زحلة.
وكان صفير قد تعرض لعملية خطف بقوة السلاح في شارع السلاف الجمعة . وقد اتصل الخاطفون بزوجته وطالبو بفدية قيمتها 35 ألف دولار لاطلاقه.
وفي هذا السياق، أكد رئيس البلدية أنطوان شختورة عدم دفع أي فدية مالية..

بدء تنفيذ خطة ازالة النفايات
     بلدية الدكوانة

بيان إعلامي
بيروت 25/7/2015

الموضوع: بدء تنفيذ خطة إزالة النفايات

السادة وسائل الإعلام المحترمين،

تحية طيبة وبعد،

منذ ظهور أزمة النفايات وحتى اليوم، ونحن نعمل بجهد وجد لإيجاد خطة سريعة وفعّالة، لتدارك مشكلة النفايات ومعالجتها، وبالتالي ضمان سلامة المواطنين ودرء مخاطر التلوث عن المياه الجوفية والبلدة. في هذا المجال، أثمرت الاجتماعات والمشاورات التي كان يجريها المجلس مع المعنين عن مباشرة تنفيذ الخطة وانتشار الأليات المستأجرة وتلك التابعة للبلدية في الطرقات منذ ظهر اليوم.

فبعد انتهاء اجتماع المجلس البلدي اليوم، حيث تم مناقشة أربعة عروض من شركات مختلفة والتصويت على واحد منها، أطلق رئيس البلدية المحامي الأستاذ أنطوان شختورة صافرة البداية معلنا بدء التنفيذ الفوري والعاجل دون أي تباطؤ أو تأخر. وبسرعة قياسية تم استئجار شاحنات وآليات حديثة، بسعر مقبول، مخصصة لفرز وتوضيب النفايات وعزلها.

وقد استنفر فريق عمل البلدية في المنطقة للمساعدة والمراقبة والعمل على سير الخطة بأكمل وجه. وبناء لتعليمات وتوجيهات الرئيس شختورة تكثّفت الجهود للمسارعة في عملية التنظيف عبر خطة بيئية وأمنية سبّاقة يديرها خبراء متخصصون في علم البيئة.

وبينما نعمم هذا البيان تقوم الجرافات بتحميل الشاحنات المتخصصة بأكوام النفايات بغية عزلها ونقلها لاحقا إلى قطعة أرض خاصة بالبلدية، تعد لهذه الغاية.

وبهذه الخطة تستطيع بلدية الدكوانة وخلال أيام قليلة أن توضب وتعزل وتغلّف هذه النفايات بطرق متطورة ومتناسبة مع المواصفات العالمية، بشكل يمكنها من حفظها لمدة تتراوح بين 3-6 أشهر وتؤهلها للتعامل مع الظروف القادمة والجهوزية للأسوأ.
إنتهى

 

كارول عون... مع كل عمل ملتزم يشبهها


الأربعاء 01 نيسان 2015

وطنية - كررت المطربة كارول عون في حديث مع الصفحة الفنية في "الوكالة الوطنية للاعلام" انها قد "توافق على خوض تجربة التمثيل التلفزيوني إذا كان يخدم صورتها كمغنية لنمط محدد من الحفلات والألبومات. وإذ وافقت على فكرة الشوق الى المسرح بعد ثلاث مسرحيات لها مع الفنان الياس الرحباني والأب فادي تابت"، وقالت: "ان العمل المسرحي يحتاج الى تفرغ لا أملكه بعد اقترانها برئيس بلدية الدكوانة طوني شختورة".

وأبدت رضاها على الألبوم الغنائي الذي قدمته "الشتي بعيوني" المتضمن ثماني أغنيات من كلمات وألحان دكتور طب الأطفال مالك اليمن. واعتبرت انه "بالرغم من مهاجرته الى اميركا عرف ماذا يليق بصوتها وأصاب بخياراته".

وأكدت انها "مع كل عمل ملتزم يشبهها بعيدا عن أهداف الشهرة والكسب والإنتشار".

وردا على سؤال أوضحت انها "لو أرادت إحياء اغنية لمطربة كبيرة أو تجسيد دورها في مسلسل سيرة لجاء الجواب فورا المطربة ليلى مراد".

وعن مكانها يوم الجمعة العظيمة اجابت: "لا أزال محتارة بين إحياء رتبة دفن السيد المسيح في مار جرجس - الدكوانة أو كنيسة السيدة - العيشية في جنوب لبنان". أي الحيرة بين بلدة زوجها وضيعتها.

وايلد بحث وشختورة في مشاريع انمائية

الإثنين 06 تشرين الأول 2014

وطنية - زار رئيس مجلس ادارة البنك العربي في استراليا جيف وايلد، يرافقه مدير البنك العربي في استراليا جو رزق لبنان، والتقى رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة بحضور نائب رئيس البلدية جورج صادر ورئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني ورئيس جمعية منشئي وتجار الابنية في لبنان ايلي غطاس صوما ورجل الاعمال اسعد بدوي، وتم استكمال الدراسات التي جرت مناقشتها في سيدني استراليا خلال زيارة شختورة استراليا وخصوصا مشروع المستشفى والحديقة العامة والمكتبة العامة ومطعم المسنين والذي سيقام في لبنان.

وتقرر خلال اللقاء درس المشاريع في استراليا بعد ان قام الجميع بجولة ميدانية على المواقع حيث سيتم انشاء هذه المشاريع,
واقام شختورة مادبة غداء في فندق هيلتون حبتور على شرف الوفد الضيف.

 

جميع الحقوق محفوظة  2013 - 2017

abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع

 توثيق عبده يوسف جدعون - الدكوانة لبنان