DEKWANEH CITY

بلدة الدكوانة - محافظة جبل لبنان - قضاء المتن الشمالي

الدكوانة - مار روكز - ضهر الحصين

مركز البلدية = ساحة الدكوانة جانب كنيسة مار جرجس الرعائية

هاتف - 682360 /01 682361 / 01

فاكس - 862509 / 01

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

الدكوانة تفتتح مكتبة "أنطوان نقولا شختورة" العامة

20-04-2017

إفتتحت بلدية الدكوانة، مار روكس- ضهر الحصين مكتبة "أنطوان نقولا شختورة" العامة في حفل اقامته مساء امس، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري ممثلا بالمحامي عيسى زيدان، في حضور زياد خراط ممثلا وزير الاعلام ملحم الرياشي، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، المحامي زاهر عازوري ممثلا نقابة المحامين، رئيس بلدية الدكوانه المحامي انطوان شختورة واعضاء من المجلس البلدي والمخاتير، رئيس نادي روتاري بيروت سيدرز غسان حجار وأعضاء من النادي، رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني واعضاء من النادي وعدد من الشخصيات الفكرية والادبية والاعلامية وحشد من الاهالي.

تضم المكتبة أكثر من 30 ألف كتاب باللغات العربية والانكليزية والفرنسية، قدمها نادي روتاري بيروت سيدرز بالتعاون مع مؤسسة The second wind الأميركية ونوادي روتاري في الولايات المتحدة الأميركية.

حدشيتي
بعد النشيد الوطني، ألقى المحامي جيمي حدشيتي كلمة شدد فيها على اهمية المناسبة "رغم صعوبة الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة"، مثنيا على "الجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس البلدية من اجل كل ما هو نافع وخير لأهل البلدة وللمنطقة وكل لبنان".

حجار
ثم ألقى حجار كلمة قال فيها: "إن "هذه المكتبة التي تضم كنوزا معرفية، تفتح أمام طالبي المعارف من خلال 30 ألف كتاب آفاقا واسعة في مختلف المجالات علوما وآدابا وفكرا ولغات".

وأشاد بـ"بادرة المؤسسات الثقافية الأميركية وأندية روتاري في الولايات المتحدة وفي لبنان التي أسهمت في تأمين هذه المجموعة الكبيرة من الكتب والموسوعات". وأشار إلى أن هذه المبادرة "تندرج ضمن أهداف ومبادئ أندية روتاري في لبنان والعالم".

وقال: "بالإضافة إلى نشاطاتنا في مجالات بناء السلام والمشاريع التربوية والاجتماعية والاهتمام بقضايا المجتمع بشكل عام، نؤكد اليوم اهتمامنا عمليا بنشر وترويج وتعميم وسائل التثقيف وفي طليعتها الكتاب".

أضاف: "هذا يوم للكتاب وللحرف وللمعرفة ونحن سعداء بافتتاح هذه المكتبة العامة أمام الجمهور الواسع، وأملنا أن نفتتح في كل منطقة من لبنان مكتبة عامة تعزيزا للثقافة".
وختم مؤكدا أن "لبنان يبقى شعلة فكرية وثقافية في هذه المنطقة".

شختورة
ثم كانت كلمة رئيس بلدية الدكوانة، فقال: "من الصعب في هذه الايام أن يجتمع عدد من الاشخاص في حدث ثقافي، وخاصة اذا كان افتتاح مكتبة عامة، لأن القراءة أصبحت في يومنا هذا من النوادر في مجتمع انغمس في أجهزة التواصل الاجتماعي وعالم العولمة والانترنت".

أضاف: "لكنني يا اهل العلم والفكر والادب من جيل كان الكتاب، فالهدايا لم تكن تصلنا في الاعياد والمناسبات إلا بعد الانتهاء من قراءة الكتاب. من هنا كان اصراري والمجلس البلدي على أن نتابع نهج الاستثمار في الفكر بالتوازي مع الانماء في البنى التحتية على كل المستويات.
واليوم نفتتح صرحا اهميته ليست في مكانه بل بموجوداته من كتب بالآلاف في مختلف الاتجاهات الفكرية والثقافية واللغوية، لتكون صرحا لكبارنا ومثقفينا".

وتابع شختورة: "عملنا مع فريق اختصاصي على اختيار وشراء أكبر وأفضل مجموعة من الكتب لنوفر في المكتبة أفضل ثقافة وأصح معلومة في زمن قل فيه البحث والتدقيق عن اليقين والمعلومة وأصبحت الشائعات تسري كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اننا نفتقر اليوم إلى شباب يؤمن بالقراءة والمطالعة لأننا أصبحنا نستسهل المعلومة السطحية الفارغة من المضمون الأدبي والفكري".
وناشد "شباب الدكوانة وشباب لبنان" المساهمة "في هذه المبادرات الفكرية لإعادة المطالعة والقراءة إلى سابق عهدها لما فيه خير شبابنا وفكرنا".

ولفت الى أن "تردي النقاش السياسي هو نتاج تراجع القراءة والمطالعة لدى الطبقة السياسية وقلة الاعتبار للكفاية الفكرية أو التشريعية أو القانونية للنائب أو المسؤول".

زيدان
ثم كانت كلمة ممثل وزير الثقافة فاستهلها بتحية شكر لرئيس بلدية الدكوانة "الرجل المقدام والناجح، صاحب الايادي البيضاء الذي نهض ببلدته نهضة لافتة على مختلف الاصعدة وذلك بشهادة اهل المنطقة وساكنيها منذ توليه سدة المسؤولية".

وقال: "ما أحوجنا في عصرنا الحاضر الى القراءة، غذاء الفكر والروح، والى توجيه الاجيال الناشئة نحو الثقافة والعلم والمعرفة.
ما أحوجنا الى محطات ثقافية وتربوية وعلمية تنشر الوعي والمعرفة بين افراد المجتمع وتسهم في رفع المستوى العلمي والثقافي بغية إبعاد الشباب والشابات عن سلوك طريق الانحراف.
ما أحوجنا الى مشاريع حيوية مماثلة تضخ النبض في شرايين مجتمعنا وتساهم في النهوض بالبلدات والقرى بحيث تصبح مميزة عن محيطها ومقصدا للمتعطشين للثقافة".

وختم ناقلا تحية الوزير خوري وشكره وتقديره لكل من ساهم في تنفيذ وانجاز مشروع المكتبة العامة متمنيا لبلدية الدكوانة "دوام النجاح والتقدم والعطاء ومزيدا من المشاريع الحيوية التي تليق بالدكوانة واهلها".

ثم تم قص شريط الافتتاح وجولة في أرجاء المكتبة.

شختورة افتتح "المركز الثقافي للغات والفنون" 2017

25-02-2017

افتتح رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة المركز الثقافي للغات والفنون بحضور ممثل وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري الدكتور نزار ضاهر. ويهدف هذا المركز الى إعطاء دروس في شتى أنواع الفنون واللغات مع أساتذة اخصائيين وبأسعار جد رمزية.

الاحتفال الذي تخلله مقطوعات موسيقية عزفها أساتذة الكونسرفاتوار الوطني اللبناني، اكّد خلاله ممثل وزير الثقافة الدكتور نزار ضاهر امام حشد كبير من الفنانين والإعلاميين وذوي الخبرة والاختصاص وأهالي الدكوانة والجوار، انّ "اللغات هي سلاح العصر وان الفن لغة خاصة يمتاز فيها الانسان وعندما نتحدث عن مركز للفنون والثقافة نتحدث عن مركز للحضارة مشيدا" بأداء بلدية الدكوانة في هذا الاطار ودعمها الدائم للثقافة والفنون".

ولفت الى ان "الصرخة التي اطلقها الرئيس شختورة بما خص الحفاظ على البيوت الاثرية والتاريخية في بيروت وصلت الى اذان الوزير الذي هو بالأصل يضع في أولويات برنامجه الحفاظ على تاريخ بيروت".

الرئيس شختورة اكّد في كلمته انّ "النزاع يأتي على وزارة الثقافة اثناء تشكيل الحكومات في لبنان في اخر سلم أولويات السياسيين وللأسف لان الخدمات والمحسوبيات في لبنان يتغلبان على الثقافة والفن والكفاءة بينما في الدول المتحضرة والتي زرنا الكثير منها وزارة الثقافة هي الوزارة الام وهي التي تحافظ على تاريخ وتراث وحضارة هذه البلاد بالإضافة الى تطوير قدرات التواصل عند اهل البلاد مع محيطهم الخارجي".

وناشد الشختورة وزير الثقافة حماية والحفاظ على ما تبقى من ابنية تراثية في بيروت ولبنان لكي يتعرف الجيل الجديد على تراث بلاده ولكي لا يكون دون ذاكرة وطنية. مشيداً بإقرار مجلس الوزراء مبلغ 20 مليون دولار لإنجاز مشروع طريق القديسين للحفاظ على تراثنا الديني.

وختم الرئيس أنطوان شختورة:"تتطلع بلدية الدكوانة الى إعطاء الثقافة والفنون واللغات حقهم اسوة بالإنماء والبنية التحتية والرياضة والخدمات وصولاً الى السياسة من خلال دعم ورعاية المركز الثقافي للغات والفنون وسيستوعب هذا الصرح عدد كبير من الطلاب من الدكوانة وخارجها وتمنى ان يسعى الجميع نحن والقييمين على المركز من الأساتذة والطلاب الى الارتقاء به الى مصاف المعاهدة العالمية لما فيه خير الثقافة والفن واللغات واهلنا وشبابنا في الدكوانة. وكانت كلمة للسيدة سليمة وازن اشارت فيها الى كيفية إدارة المركز وتفاصيل العمل فيه".

بمناسبة الميلاد سوق المتن في الدكوانة

الثلاثاء 06 كانون الأول 2016
يسعى رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة أن يكون للميلاد في الدكوانة أبعاداً ثلاثة لمفاهيم العيد المجيد، بدءاً بالمفهوم الأسمى وهو الطابع الديني وحب العطاء والمساعدة مروراً ببهجة العيد من خلال التميز هذه السنة بالزينة في معظم شوارع البلدة وخصوصاّ "السلاڤ" الذي زُيِن بنظام إضاءة جديد بحسب المعايير الأوروبية، كما لبست الساحة ألوان العيد من خلال الشجرة العملاقة وتوابعها من زينة.

أما أعمدة الإنارة في كل الشوارع، فقد إزدانت بكراةٍ عملاقة مضيئة . فعاليات الدكوانة الميلادية تهتم برسيتال ميلادي مميز تحييه الفنانة كارول عون والفنان جيلبير جلخ في كنيسة مار جرجس الدكوانة نهار السبت ١٧ كانون الأول الثامنة مساءً، بالإضافة الى حفل توزيع هدايا للأولاد في الدكوانة بعد الرسيتال.

القيمة المضافة للعيد هذه السنة في الدكوانة هو سوق المتن الذي ينطلق في العاشر من كانون الأول عند الساعة الرابعة برعاية رئيسة إتحاد بلديات المتن السيدة ميرنا المر أبو شرف وحضور معظم رؤساء بلديات المتن، سوق المتن في الدكوانة أراده الرئيس أنطوان شختورة فسحة تواصل بين أبناء البلدة والمقيمين وأهالي المتن عموماً وكل زوّار الدكوانة ، هذا السوق ذات الطابع البلدي الشعبي سيحط رحاله في باحة المدرسة الفندقية وسيضم أكثر من مئة عارض يتوزعون بين حرفيين، وصانعي المونة اللبنانية، والحلويات الخاصة بالعيد، هدايا من وحي الميلاد، بالإضافة الى سلع كثيرة يحتاجها المواطن في هذه الفترة من السنة وبأسعار تشجيعية، والأهم في هذا الحدث هو الهدف منه والرامي الى مساعدة عدد من الحالات الإنسانية والمرضية في عيد العطاء، عيد الميلاد .

شختورة نظم ندوة "انتخب بلدية بتبقى البلد" برعاية المشنوق


السبت 06 شباط 2016
نظم رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة، ندوة بعنوان "انتخب بلدية بتبقى البلد" في فندق "الحبتور" - سن الفيل، برعاية وزير الداخلية نهاد المشنوق ممثلا بالدكتور خليل جبارة، وحضور نقيب المحامين انطونيو الهاشم، رئيس الهيئة العليا للتأديب والهيئة الخاصة القاضي مروان عبود، وقائمقام المتن مارلين حداد، وعدد من المحافظين، والقضاة، ورؤساء هيئات تأديبية، وقائمقامين ورؤساء اتحادات بلدية وبلديات، ورجال الأعمال، والمعنيين.

بعد النشيد الوطني، القى عريف الاحتفال الزميل مروان القدوم كلمة ترحيب بالمناسبة، ثم تحدث ممثل وزير الداخلية، فقال: "شرفني الوزير بتمثيله في هذا اللقاء، لانه فرصة بخاصة انه يأتي بعد بضعة أيام من إقرار مجلس الوزراء سلفة الخزينة لوزارة الداخلية بحوالى 31 مليار لنبدأ بإعداد الانتخابات البلدية".

وأضاف: "هذا اللقاء بداية نقاش لتأكيد أهمية الانتخابات البلدية، واعادة إحياء عدد كبير من البلديات، ولان البلديات اليوم هي المؤسسات الاخيرة في لبنان التي ما زالت تحافظ على شرعيتها، اذا أخذنا التحديات الاقتصادية والاجتماعية والامنية وحتى تحدي أزمة النزوح السوري، حيث لعبت البلديات دورا كبيرا في هذا المجال، ونثني عليها لكونها جزء أساسي في الخدمة العامة، حيث لم تعد خاصة وموسمية للزعماء، فقد أصبحت مصدر السلطة لتأمين الخدمات للمجتمع اللبناني، والوزير المشنوق يعمل لاتمام الاجراءات اللازمة لإجراء هذه الانتخابات، حيث بدأت وزارة الداخلية التحضير لهذا الامر حتى يكون في موعده".

وختم: "أشكر المحامي انطوان شختورة على هذا اللقاء والدعوة التي جمعت معظم رؤساء اتحادات البلديات ورؤساء البلديات لمناقشة هذا الموضوع، ونتمنى النجاح للجميع".

ثم تحدث عبود، فقال: "تجربة لبنان قديمة مع البلديات منذ العهد العثماني تقريبا، أي منذ العام 1870، وكانت تدعي الكوميسيون البلدي في قصبات مهمة منه دير القمر، زحلة، بشري، دوما وغيرها. كان يجري الانتخاب على مرحلتين العامة تختار ممثليها والممثلون يختارون الكوميسيون البلدي. ولم يكن لكل فرد الحق بالاقتراع، بل يحق للمالك فقط الاشتراك واختيار مندوب او ممثل، والمندوب كان يختار أعضاء الكوميسيون البلدي. وكان أعضاء الكوميسيون وجهاء المحلة والرئيس كان زعيمها، مع الانتداب الفرنسي صار الجميع متساوين مالكين وغير مالكين من يدفع ضريبة ومن لا يدفع".

اضاف: "تطورت قوانين البلديات في ظل الإنتداب، ووضعت سلطات الانتداب الانظمة المتعلقة بالصحة العامة والنظافة العامة والآداب العامة، واصبحت الشرطة البلدية من الضابطة العدلية المولجة تطبيق هذه القوانين. وأصبحت البلديات عنوان الرقي والمدنية، ومع الاستقلال وبعده اصبحت البلديات نقطة ارتكاز للزعماء السياسيين المحليين ولنفوذهم في مناطقهم يحاولون الارتكاز عليها لتطويع الناخبين".

وتابع: "مع الحرب اصبحت البلديات نقطة ارتكاز لزعماء الميليشيات والاحزاب الطائفية التي جعلتها مطية في صراعاتها. ومع انتهاء الحرب والفورة العمرانية اصبحت البلديات نقاط ارتكاز لتلاقي المصالح السياسية والمصالح المالية، فصارت مطية لكبار تجار البناء والعقارات بحيث اصبح العمل البلدي مزيجا من الصراع السياسي والاقتصادي بالطبع مع بعض القانون لزوم تزيين المائدة".

وقال: "لقد كشفت التجربة الماضية مساوىء العمل البلدي، ما يستلزم العمل على تطويره للخروج من المأزق"، مشيرا إلى أن "التطوير يبدأ أولا من الاختيار، بحيث يجري تطوير القانون الذي على اساسه يجري الاختيار، فالمعضلة ليست اجراء الانتخابات بل في ظل اي قانون تجري"، ومشددا على انه "يجب تطوير القانون الانتخابي بحيث تفصل الانتخابات البلديات عن قانون انتخاب المجالس النيابية، فتعتمد النسبية في الانتخابات البلدية ومراعاة الشروط العلمية للمرشحين، ويتم اختيار الرئيس بالاقتراع المباشر بدلا من اختياره من الاعضاء، مع وجوب انتقال اللعبة الانتخابية من الروابط العائلية والسياسية والمصالح المحلية الضيقة الى البرامج الانمائية، لكون العمل البلدي كله عمل تنموي. ويجب تحديد الموازنات الانتخابية وفرض رقابة على المال الانتخابي، وتحديد الولايات التي يجوز لرؤساء البلديات مراكمتها فلا يجوز ان يجدد الرئيس لأكثر من ولايتين مدة 12 سنة كافية لتحقيق برامجه، بعدها يصبح العمل تكرار وروتين مميت".

وأردف: "ان الغاية من منع التجديد لأكثر من مرة، هو مراعاة تكافؤ الفرص"، فكيف يمكن ان يتنافس رئيس بلدية أنفق مليارات الليرات طيلة ولاياته السابقة مع مرشح جديد لم يعط أي فرصة لخدمة الناس".

وأضاف: "من النقاط الاساسية التي يجب ان يشملها إصلاح القانون الانتخابي للمجالس البلدية، إتاحة المجال لجميع القاطنين المالكين في النطاق البلدي ان يختاروا بين الانتخاب في مناطقهم التي يتحدرون منها او الانتخاب في المناطق التي يقطنونها، ما يلزم المجالس البلدية على الاهتمام بعموم المحلة وليس بناخبيهم فقط، علما ان عددهم قليل إجمالا مقارنة مع القاطنين. ومن ضرورات الإصلاح تحرير المجالس البلدية من الرقابة المالية والادارية، وبالمقابل تشجيع الرقابة المؤخرة والمحاسبة المسلكية بحيث تسهل سبل مراجعة المجلس التأديبي لرؤساء البلديات فتعدل صلاحياته لتشمل ايضا اعضاء السلطات التقريرية وليس التنفيذية فحسب".

وتابع: "ان القاعدة الذهبية التي يجب العمل عليها هي جودة الاختيار، حرية العمل للمجالس البلدية والصرامة في المحاسبة والمسؤولية".

من جانبه، قال شختورة: "يتحدثون عن فتاوى وسيناريوهات للتمديد والتأجيل نقول: "انتخب بلدية تيبقى البلد". نلتقي اليوم لنخطو الخطوة الاولى باتجاه الوقوف بوجه التمديد للمجالس البلدية والاختيارية إيمانا منا بالديمقراطية وتداول السلطة وإيفاء بالثقة التي أولانا إياها المواطن".

وأضاف: "يجسد اجتماعنا اليوم دلالة واضحة على تقاطع افكارنا وتلاقيها، وقوى ثقتنا بأنفسنا، وما أنجزناه على كافة الاصعدة رغم تقاعس الدولة على كافة مستوياتها. لذا نريد الانتخابات البلدية والاختيارية كمكافأة للمواطنين على صمودهم في هذا الزمن السياسي والاجتماعي والمعيشي والصحي الصعب، وكلنا شهدنا معضلة النفايات وسمومها".

وتابع: "نريد الانتخابات للديمقراطية، واحترام الدستور، والأهم للمحاسبة والمساءلة أم المكافأة على ما قمنا به طيلة السنوات الست الماضية".

وأردف: "باسمي وباسم مجلس بلدية الدكوانة ومخاتيرها، أطلب من الدولة ممثلة بمجلس النواب الممدد له والحكومة بكافة مكوناتها ورؤساء الاحزاب والفعاليات السياسية في لبنان، باتخاذ القرار الجريء بإجراء الانتخابات في موعدها، ولتكن جمعيات المجتمع المدني وكل البلديات وكل مواطن، قوة ضغط واحدة في هذا الاتجاه".

وتابع: "أطلب من موقعي كمحام من نقابة المحامين بشخص رئيسها النقيب انطونيو الهاشم ان تكون رأس حربة في الدفاع عن الاستحقاقات الدستورية على غرار تداول السلطة الدائم وبالمواعيد المحددة في النقابة"، متمنيا على رؤساء الاتحادات والبلديات وكل من يرغب من الحضور، "بالتوقيع على كتابنا المفتوح الموجه الى الحكومة بواسطة وزير الداخلية نهاد المشنوق، لنحث الدولة من خلاله على إجراء المقتضى القانوني والدستوري للاستحقاق الانتخابي المنتظر".

ثم ألقى الهاشم كلمة، قال فيها: "نؤكد في هذا اللقاء انه من حق اللبنانيين انتخاب سلطاتهم المحلية، وأعني البلديات فالانتخابات هي القاعدة في النظام الديمقراطية وتأجيلها استثنائي صعب تبريره. ونطالب في إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية والبلدية، التي ستجري في موعدها ولن نقتنع بتأجيلها".

وأضاف: "لا أبالغ اذا قلت ان نجاح البلديات في ادارة شؤون الناس، هو الاستقرار الاجتماعي والذي يؤمن فرص عمل عديدة لابناء القرى الذين يهربون الى المدينة من أجل تأمين لقمة عيشهم".

وتابع: "نحن أمام وضعية تتخطى الانتخابات كواجب دستوري، انه واجب وطني، ولتعزيز دوره في التنمية المحلية وتثبت الانسان في ارضه بهذا الحجم نصر على إجراء الانتخابات، ونحن في نقابة المحامين سنبقى العين الساهرة لتحقيق اي مطلب محق، وندافع عن قضايا الناس، وابواب النقابة مفتوحة ومشروعة لكم".

بدوره، قال رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز: "من المفترض إجراء الانتخابات والتحضير لها من قبل السلطات السياسية، لكن حتى الساعة نرى الحركة باتجاه ذلك خجولة جدا. في حين يحاول الوزير المشنوق إجراء هذه الانتخابات بموعدها"، معتبرا ان "عدم إجراء الانتخابات يشكل ضربة لحرية الرأي والتعبير".

ثم تحدث رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، فقال: "أشكر الرئيس شختورة على هذه الجمعة الوطنية، وأشدد على شرورة إجراء الانتخابات البلدية لانها الرؤية والمشروع لبناء الاوطان، ونناشد وزير الداخلية والحكومة إجراء الانتخابات لانه من حق الشعب ان يقرر ممثليه".

وقال: "الانتخابات الرئاسية معطلة، ولا تستقيم الدولة والمؤسسات دون إجراء الانتخابات البلدية".

ثم ألقى رئيس بلدية الغبيري ابو سعيد الخنسا كلمة، قال فيها: "كنا وسنبقى مع خيار الانتخابات، لاننا نعرف شعبنا يحبنا ونحبه، وما زلنا مع خيار الانتخابات في موعدها"، داعيا وزارة الداخلية إلى أن "تقوم بإحصاء لما قامت به البلديات من حركة إنمائية على مستوى لبنان والتحية والتقدير لهذه البلديات التي بنت المشاريع في لبنان".

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، الذي أشار الى ان "البلديات أثبتت انها أقرب مؤسسة رسمية للمواطن، حيث تتعاطى معه بعيدا عن الروتين الاداري، وتساعد المحتاج وتقدم الخدمات الاجتماعية والإنمائية بشكل مستمر رغم محاولات الوزارات تجاوز البلديات وعرقلة عملها"، شاكرا الوزير المشنوق "على إصراره بإجراء الانتخابات البلدية في موعدها"، ولافتا إلى أن "عدم إجراء هذه الإنتخابات هو حرمان للمواطن في التعبير عن رأيه الديموقراطي وهذا خطر كبير".

ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، فقال: "الانتخابات حق مكتسب ونحن في جزين لنا الحق بإجراء انتخابات نيابية فرعية وبلدية"، معتبرا ان "الدولة لا تحترم الدستور، وتطالب بتحويل اموال البلديات من أجل معالجة موضوع النفايات في الوقت التي تغاضت الدولة عن معالجة هذا الامر، فلم تهم ولم تصرف المال لمعالجة المشكلة"، ومطالبا بـ"إنشاء الصندوق البلدي المستقل".

وكانت كلمات لعدد من رؤساء البلديات، شددت على ضرورة إجراء الانتخابات البلدية في موعدها.

بعدها، أقام شختورة حفل عشاء في المناسبة.

 


رئيس مجلس إدارة - مدير عام تلفزيون لبنان طلال مقدسي يتسلّم الدرع من وزير الإعلام

اللواء 13-10-2015
بدعوة من نادي الشرق لحوار الحضارات وبلدية الدكوانة، أُقيمت ندوة في فندق هيلتون - حبتور مول عن الإعلام المرئي وأثره على السلام، رعاها وزير الإعلام رمزي جريج، وحضرها حشد من السفراء العرب والأجانب، السياسيين والإعلاميين ونجوم المجتمع والثقافة، وقدّمت الندوة الإعلامية ميّ كحالة.
وفي ختام الندوة، سلّمت الدروع التقديرية لوسائل الإعلام المرئية اللبنانية، تقديراً لدورها وعربون وفاء واحترام على ما تبذله في مجال حرية الرأي والتعبير.
 

الاستاذ ايلي سرغاني مكرما من نقابة المحررين 2015

السيرة الذاتية للصحافي الاستاذ إيلي إميل السرغاني
رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات
- مجاز في العلاقات العامة والاعلانات من الجامعة اللبنانية دورة 1982
- مجاز في الحقوق من الجامعة اللبنانية دورة 1983
- مجاز في الصحافة ووكالات الأنباء من الجامعة اللبنانية دورة 1984
- عضو في رابطة خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية وشغل منصب رئيس اللجنة الاعلامية في الرابطة ومدير تحرير مجلة بيروت أم الشرائع.
- من مؤسسي نادي الصحافة وأمين السر فيه ومفوض لدى الحكومة من تاريخ تأسيسه عام 1993 ولغاية 1998

- مؤسس وصاحب راديو كابيتول سابقا
- صاحب ورئيس تحرير مجلة العنفوان منذ العام 1982
- عضو المنظمة الدولية للصحافة الدورية بلجيكا منذ العام 1985
- عضو في نقابة الصحاقة اللبنانية منذ العام 1982

- عضو اتحاد أندية الصحافة الفرنسية والفرنكوفونية UCP2F - Union des Clubs de la Presse de France et Francophones وممثلها في لبنان والشرق الاوسط
- عضو التجمع الدولي لوسائل الاعلام MIM Meeting International of Media وممثلها في لبنان والشرق الاوسط
- رئيس ومؤسس نادي الشرق لحوار الحضارات ECCD Eastern Club For Civilizations Dialogue منذ العام 2008

- أقام عدة مهرجانات اعلامية، ثقافية، وفنية وحفلات عروض الأزياء في مختلف المناطق اللبنانية.
- قام بعدة زيارات ورحلات الى كل من : الصين- بلجيكا- فرنسا الولايات المتحدة الأميركية- بوركينا فاسو- البرازيل- استراليا- الكويت- قبرص المانيا- دولة الامارات العربية المتحدة، رومانيا، تركيا، هولندا، لوكسمبورغ،بلغاريا، هنغاريا، المجر، تشيكوسلوفاكيا، يوغوسلافيا، ايطاليا، هون كونغ، كرواتيا، وتونس بهدف التبادل الحضاري ونشر ثقافة السلام والانفتاح مع الاخر.
- يصدر اليوم مجلة العنفوان - مجلة العالم العربي في بلاد الانتشار، وخاصة الشأن اللبناني والتي تلقي الضوء على مشاكل المغترب وشجونه، طارحة فكرة البطاقة الاغترابية فكانت السباقة اليها.
شارك ونظم عدة معارض ومهرجانات فنية- أدبية- اعلامية في لبنان والخارج
- حائز على العديد من الدروع التكريمية من لبنان والعالم منها: وسام الصليب البرونزي للسلام لمدينة سيدني، درع السلام من السفارة الروسيا في لبنان، درع السلام من دير وبيت القديس شربل عنايا...

الاستاذ ايلي سرغاني مكرما من نقابة المحررين 2015

 

 

أفضل وجوه العام 2015!!


 

ليبانون ديبايت - ستيفاني جرجس

في احصاء غير رسمي وخلال جلسة وديّة تم خلالها تقييم رصانة بعض الوجوه العامة لسنة 2015، تبيّن ان الشباب اللبناني بات الرقم الاصعب في هذه المعادلة.

من بين الوزراء برز من دون منازع اسم وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الذي تربع على عرش الشاشات اللبنانية محارباً الفساد، كما برز اسم رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل كأفضل الوجوه البرلمانية الحزبية.

محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر حقق نجاحاً بارزاً هذه السنة نظراً لكثافة نشاطه في منطقة كانت منسيّة قبل تعيينه، كما لفت الزميل بشارة خيرالله أنظار جميع المتابعين كمستشار اعلامي لمرجعية سياسية ورئاسية من الطراز الاول، استطاع خلال سنة 2015 وبشهادة الخصوم اثبات قدرته العالية على التقدم والتواصل مع اصدقاء الرئيس سليمان وخصومه من السياسيين والاعلاميين في آن.

من بين الاعلاميين والاعلاميات تكرر اسم الزميلة بولا يعقوبيان وموضوعيتها بالرغم من عملها في وسيلة اعلامية تعتبر رأس حربة 14 اذار، فيما برز اسم الزميل روبير النخل مقدماً رصيناً فوق العادة لنشرات الاخبار، كما برز اسم الاعلامية هدى شديد التي عادت الى الساحة الاعلامية بشكلٍ افعل بعد تحقيق انتصارها على مرض السرطان وتوثيق تجربتها العلاجية في كتاب، في حين اثبت الزميل فيليب ابو زيد حرفيته في اعداد التقارير التي تبرز وجه لبنان الحقيقي.

حين تسأل عن أفضل رئيس بلدية لا يتردد اي مجيب عن ذكر اسم رئيس بلدية جبيل زياد الحواط ورئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة، وحين تسأل عن افضل مخرج سينمائي يأتيك اسم ميرجان بو شعيا في الطليعة.

المشترك بين الاسماء الواردة اعلاه انهم من شباب لبنان الواعد، ولهم الغد والمجد والتألق.

المرنمة كارول عون في تكريم وديع الصافي عند وليم حاصواني 05-06-2015

 

بلدية الدكوانة اطلقت التطبيق الخاص بها ورئيسها اعلن ترشحه لعام 2016

أعلن رئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة، خلال العشاء السنوي للبلدية، ترشحه الى رئاسة البلدية للعام 2016، "حفاظا على الدستور وحافزا للبلديات، لاننا في نظام ديموقراطي"، داعيا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى "خطوة جريئة، يدعو من خلالها الهيئات الناخبة قبل 31 كانون الاول الحالي، التزاما بالقانون".  

  إقرأ المزيد

لاقونا ع  الساحة 2015

13-07-2015

في زمن باتت فيه العادات والتقاليد شبه مفقودة، يأتي برنامج "لاقونا ع الساحة" ليحافظ على هذه العادات والتقاليد التي ربما لا تزال سائدة سوى في بعض القرى النائية؛ في إطار جو من اللعب والمرح والتنافس، بين مختلف القرى اللبنانية.

  اقرأ المزيد

نقابة المحررين تكرم الصحافيين الزعتري والسرغاني 2015
الاثنين 28 أيلول 2015
تقيم نقابة المحررين في بيروت، في مقرها الجديد بالحازمية - مركز لامارتين مقابل مستشفى غصين، احتفالا تكريميا لكل من الصحافي غسان الزعتري لمناسبة تعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية، والصحافي إيلي السرغاني رئيس "نادي الشرق لحوار الحضارات" لدوره في تعزيز حوار الحضارات في لبنان والعالم وذلك الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء.
ويمنح نقيب المحررين الياس عون الزعتري والسرغاني درعين تكريميين.
    مناسبة الاستقلال 2014

نظمت لجنة الشباب والرياضة في بلدية الدكوانة مباراة اتحادية في رماية المسدس 9 ملم

  اقرأ المزيد

مسيرة مريمية ولقاء مسيحي إسلامي

26 ايار 2013

كرمت بلدية الدكوانة ومجلة برايفيت ماغازين شهداء قوى الأمن الداخلي

25-03-2013

   
  مشروع توأمة مع بلدية باراماتا الاسترالية

تشرين الثاني 2012

اهالي الدكوانة تستقبل نيافة البطريرك الماروني الكردينال بشارة الراعي

كانون الاول 2012

انطلاق تأهيل طريق الدكوانة - مار روكز - عين سعادة

ايلول 2012

  مهرجان بلدية الدكوانة لمناسبة زيارة البابا

ايلول 2012

   

جميع الحقوق محفوظة  2013-2017

abdogedeon@gmail.com

 توثيق عبده يوسف جدعون - الدكوانة لبنان